الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
عصر التابعين وتابعيهم وهلم جرا لا يقول آدمي: إنني رأيت رسول الله-صلى الله عليه وسلم- حتى نبغ بالهند بعد خمس مائة عام بابا رتن فادعى (1) الصحبة وآذى نفسه وكذبه العلماء (2) .فمن صدقه في دعواه فبارك الله في عقله ونحن نحمد الله على العافية.واسم أبي الطفيل: عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو الليثي الكناني الحجازي الشيعي.كان من شيعة الإمام علي.مولده: بعد الهجرة.رأى النبي-صلى الله عليه وسلم- وهو في حجة الوداع وهو يستلم الركن بمحجنه ثم يقبل المحجن (3).__________= العرب: 183 المستدرك 3 / 618 الاستيعاب: 1344 تاريخ بغداد 1 / 198 الجمع بين رجال الصحيحين 1 / 378 تاريخ ابن عساكر 8 / 412 ب أسد الغابة 3 / 145 و6 / 179 تهذيب الكمال: 647 1623 تاريخ الإسلام 4 / 78 العبر 1 / 118 و136 تذهيب التهذيب 2 / 118 آ مرآة الجنان 11 / 207 البداية والنهاية 9 / 190 العقد الثمين 5 / 87 الإصابة 4 / 113 تهذيب التهذيب 5 / 82 النجوم الزاهرة 1 / 243 خلاصة تذهيب الكمال: 157 شذرات الذهب 1 / 118 خزانة الأدب 4 / 41 و2 / 91 تهذيب ابن عساكر 7 / 203.(1) تحرف في المطبوع إلى " فآذى ".(2) قال المؤلف رحمه الله في " ميزان الاعتدال " 2 / 45: رتن الهندي وما أدراك مارتن؟! شيخ دجال بلا ريب ظهر بعد الستمئة فادعى الصحبة والصحابة لا يكذبون وهذا اجترأ على الله ورسوله وقد ألفت في أمره جزءا وقد قيل: إنه مات سنة 632 وقيل بعدها ومع كونه كذابا فقد كذبوا عليه جملة كبيرة من أسمج الكذب والمحال.وقد نقل الحافظ ابن حجر جملة كبيرة من جزء الذهبي في " الإصابة " في ترجمة " رتن " 1 / 532 538 في القسم الرابع من حرف الراء.وهو فيمن ذكر في الكتب على سبيل الوهم والغلط.(3) أخرجه مسلم (1275) في الحج: باب جواز الطواف على بعير وغيره وأبو داود (1879) في المناسك: باب الطواف الواجب وابن ماجه (2949) وأحمد 5 / 454 من طرق عن معروف بن خربوذ عن أبي الطفيل...وهو عند ابن عساكر 8 / 413 آ.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 468 - مجلد رقم: 3
|